إنترنت واتصالات

جوجل تطلق خدمة تمكنك من معرفة تغييرات سطح الأرض على مدار الــ 30 عاما الماضية

قامت شركة جوجل الأمريكية هذا الأسبوع بإطلاق تحديثا مذهلا خاص بخدمة اللقطات الجوية المتتابعة, والذي يتيح صور شاملة لمعرفة التغييرات التي طرأت على كوكب الأرض.

كانت شركة جوجل قد قامت في عام 2013 بإطلاق خدمة مشاهدة الأرض باللقطات المتتابعة ” Timelapse visualization of Earth”, والذي أتاح لمستخدميه إمكانية معرفة التغييرات الطارئة على الكوكب, ثم أضافت 4 سنوات إضافية من الصور بجانب بيانات كثيرة, والذي يوفر للمستخدم لقطات متتابعة على مدار 32 عاما, أي من عام 1984 إلى عام 2016 الجاري.

وهذا التحديث مفيد في ظاهرة الاحتباس الحراري ومعرفة التاريخ الطوبوغرافي, وتتيح هذه الخدمة الجديدة والمدعومة من نموذج الحوسبة السحابية “Earth Engine” للعلماء والباحثين اكتشاف الاتجاهات وتغييرات الخريطة ومعرفة التغييرات التي طرأت على كوكب الأرض.

ولتطوير هذه الخدمة تعاونت شركة جوجل مع مركز المسح الجيولوجي الأمريكي “USGS” ووكالة الفضاء الأمريكية ناسا وصحيفة التايم, وهي عبارة عن مجموعة من الصور التي تم التقاطها من خلال الأقمار الصناعية على مدار ما يزيد عن 25 عاما.

والآن أصبحت مشاهدة حركة الجبال الجليدية في القارة القطبية الجنوبية, ومتابعة التطور العمراني وزيادة ونقص مساحة الغابات أمرا ممكنا, وتحضر هذه اللقطات المتتابعة عن طريق تصوير أكثر من 5 مليون صورة من خلال القمر الصناعي, لعمل 33 صورة لكوكب الأرض, كل صورة منها لعام من الأعوام من 1984 إلى 2016.

ثم قام المطورون بجوجل بتحويل البيكسلات 3.95 تيرابيكسل إلى أكثر من 25 مليون لقطة فيديو متداخلة تشمل لقطات متتابعة, لتكبيرها في أي زمان ومكان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى