أبرز 10 اختراعات في عام 2016


شهد عام 2016 الماضي الكثير من الاختراعات والتطورات التكنولوجية، وبالأخص في مجال الفلك، والفضاء، الحاسب الآلي، والإنترنت، والفيزياء، والكيمياء، وإليك أهم 15 انجاز عرفها 2016…

1- أكبر تلسكوب لاسلكي بالعالم

بدأ علماء الفلك في الصين خلال شهر فبراير الماضي في فترة التشغيل التجريبي لأضخم تلسكوب لاسلكي في العالم،والذي يحمل اسم “فاست”، وقد ذكر العلماء أنه من الممكن أن يساعد على البحث عن إشارات لحياة في الفضاء، وتكلف المشروع مبلغ يصل إلى 180 مليون دولار.

2 – الهند تدخل سباق تطوير مركبات الفضاء

انضمت الهند في شهر مايو الماضي إلى مجال تطوير المركبات الفضائية التي من الممكن إعادة استخدامها، وذلك حينما قامت بإطلاق أول نموذج مصغر لمكوك فضائي بتكلفة منخفضة، وذلك بغرض مساعدة منظمة أبحاث الفضاء الهندية “ISRO” على جمع بيانات مهمة عن السرعة الخارقة والهبوط الذاتي.

3 – أول طائرة تجوب العالم بالطاقة الشمسية

بدأت طائرة “سولار إمبلس 2” رحلتها من مطار البطين في 9 من شهر مارس الماضي وبعد ذلك قطعت 42 ألف كم عبر 4 قارات، وهبطت في مطار البطين بأبوظبي، وهي أول طائرة تجوب العالم بالطاقة الشمسية فقط وبدون احتياج وقود.

4 – نجاح مركبة “جونو” في الوصول لمدار المشتري

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” في شهر يونيو الماضي عن نجاح مركبتها الفضائية “جونو” في الوصول إلى مدار حول كوكب المشترى، وذلك بعد 5 سنوات من إطلاقها، ويتطلع العلماء لمعرفة طبيعة أعماق كوكب المشترى.

5 – أول حاسب آلي كمي

ابتكر مجموعة من العلماء في جامعة ميريلاند الأمريكية خلال شهر أغسطس الماضي أول حاسب ألي كمي قابل للبرمجة وإعادة البرمجة، وذكر الباحثون أنه سوف يمكن العلماء من تشغيل عمليات المحاكاة المعقدة، بالإضافة إلى التوصل لحلول سريعة للمسائل الحسابية المعقدة، ويستخدم هذا الحاسب نظام “الكو بايت” عوضا عن نظام “البايت الثنائي”.

6 – شبكة إنترنت ضوئية أسرع من الـ”واي فاي” بـ200 مرة

قام الباحثون بجامعة سعودية خلال شهر أغسطس الماضي بعمل تعديلا على تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية الضوئية عالية السرعة، وتمكنوا من الوصول بسرعتها إلى 2 جيجابايت في الثانية الواحدة عوضا عن 1 جيجابايت، وقال الباحثون أن هذه التكنولوجيا معتمدة على استعمال ضوء مصابيح الليد، وذلك لنقل البيانات بسرعة تزيد عن تقنية  WiFi بــ 200 مرة.

7 – أول بطاقة “إس دي” بسعة 1 تيرابايت

أعلنت الشركة الأمريكية “سانديسك” خلال سبتمبر الماضي عن أول بطاقة “إس دي” في العالم بحجم 1 تيرابايت، وهي من أجل التقنيات التي بحاجة إلى سعات تخزينية عالية مثل التصوير بدقة 4K، و8K.

8 – انتهاء رحلة المركبة الفضائية “روزيتا”

تمكنت المركبة الفضائية “روزيتا”، والتي قامت بإطلاقها وكالة الفضاء الأوروبية، من الوصول إلى هدفها الذي أطلقت من أجله منذ 12 عاما، وهو الهبوط على مذنب “تشوري”، وذلك بغرض معرفة كيفية تشكل المجموعة الشمسية قبل 4 مليارات و500 مليون عاما.

9 – مسبار “شياباريلي” يهبط على المريخ

تمكن مسبار “شياباريلي” الأوروبي الروسي خلال شهر أكتوبر الماضي من الهبوط على سطح المريخ، وذلك بعد رحلة استمرت 7 أشهر، والهدف منه التوصل لدلائل عن حياة ماضية أو حاضرة على سطح الكوكب الأحمر.

10 – محرك “بلا وقود” يصل للمريخ في 10 أسابيع

كشفت وثائق مسربة من وكالة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” عن الاختبارات الناجحة التي قامت بها الوكالة على محرك “إي إم درايف”، والذي يعتمد على الطاقة الكهربائية، وقد كان في الماضي بناؤه شبه مستحيل.

 


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*