13 ميزة احترافية في واتساب يجب أن تعرفها الآن


يستخدم تطبيق واتساب الشهير أكثر من مليار مستخدم شهريا ويتم تحميل واتساب من قبل ملايين المستخدمين يوميا، وقد حقق نجاحا واسعا لدرجة دفعت موقع فيسبوك إلى الاستحواذ عليه بسعر خيالي بلغ 19 مليار دولار.

لكن الملايين من مستخدمي التطبيق يعتمدون فقط على الاستخدامات التقليدية العادية، وتفوتهم العديد من الحيل والإعدادات الخفية التي تتيح لهم استخدام واتساب بشكل احترافي.

وتشمل المزايا الخفية التي يستعرضها معكم موقع تكنولوجيا نيوز إمكانية كتابة الرسائل من خلال تحويل الكلام إلى نص عبر آيفون،  وإرسال الرسائل بدون إنترنت، بالإضافة إلى استخدام واتساب عن طريق الكمبيوتر مع شرح مفصل.

1- إعادة الحالة النصية

اضطر تطبيق واتساب في آخر تحديث إلى إعادة ميزة الحالة النصية، بعد أن ألغاها عندما أضاف ميزة My Status التي تتيح للمستخدم أن يضع في حالته صور أو فيديو تدوم لمدة 24 ساعة كما هو الحال في تطبيق Snap Chat.

لكن حذف تطبيق واتساب للحالة النصية أثار انزعاج الكثير من المستخدمين، مما اضطر التطبيق إلى إعادتها مع المحافظة على ميزة My Status لمن يرغب في استخدامها.

ولإعادة الحالة النصية، في تطبيق واتساب على آيفون، يمكن للمستخدم التوجه إلى الإعدادات ثم الضغط على الملف الشخصي في أعلى للحصول على صفحة تحرير الملف الشخصي أو Edit Profile، وعندها يمكن ضبط الحالة النصية كما هو واضح في الصورة.

أما في أندرويد، فيجب الذهاب إلى قائمة الإعدادات أيضا، ثم الضغط على الملف الشخصي، ويمكن عندها ضبط الحالة النصية تحت الخانة النصية تحت عبارة About and Phone Number كما هو الحال في الصورة.

2- توفير باقة البيانات

إن كنت مشتركا بباقة بيانات وتخشى استهلاكها بما يكلفك مصاريف إضافية بسبب رسائل واتساب وما تحتويه من فيديوهات وصور ومقاطع صوتية، فيمكنك ضبط خيارات تحميل هذه الرسائل حسبما تريد.

توجه إلى قائمة Settings ثم Data and Storage Usage لتظهر لك قائمة تتألف من الصور ومقاطع الصوت والفيديوهات والمستندات.

يمكنك أن تحدد مع كل نوع من تلك المحتويات إن كنت ترغب بتحميلها بشكل تلقائي عبر باقة البيانات أو تحميلها عبر شبكة واي فاي فقط، أو إن كنت لا ترغب بتحميلها بشكل تلقائي نهائيا من خلال الخيار Never الذي يقوم بتحميل المادة عندما تختار أنت بالضغط عليها بشكل يدوي.

توفير باقة البيانات

3- إنشاء اختصار لمحادثة معينة

هذا الخيار متوفر فقط لمستخدمي أندرويد، إذ يمكنك أن تنشئ على الصفحة الرئيسية لهاتفك اختصارا لمحادثة مع شخص معين أو مجموعة محددة، بحيث لا يتوجب عليك في كل مرة فتح تطبيق واتساب والبحث عن تلك المحادثة.

يمكنك ذلك من خلال الضغط بشكل مستمر على المحادثة المطلوبة، وثم اختيار Add Chat Shortcut من القائمة في الأعلى. نعتذر لمستخدمي آيفون فهذه الخاصية ليست متوفرة بالنسبة لهم.

4- إلغاء الإشارة الزرقاء عند قراءة الرسالة

عند إرسالك رسالة إلى شخص ما عبر واتساب، تظهر إشارة “صح” رمادية اللون لدى خروج الرسالة من هاتفك، وإشارتان رماديتان عند استلام الطرف الآخر للرسالة، ويتحول لون الإشارتين إلى الأزرق عندما يقوم الطرف الآخر بقراءة رسالتك.

لكن هذا الخيار في واتساب يجعل من الصعب تجاهل شخص ما بعد قراءة رسالته، خاصة بعد أن يرى الإشارتين الزرقاوين ويعرف أنك قرأت رسالته.

لكن هناك طريقة لإلغاء تفعيل ظهور الإشارة الزرقاء عند الآخرين حتى لو قمت بقراءة رسائلهم.

توجه في واتساب إلى قائمة Settings ثم Account ثم Privacy ثم قم بإلغاء تفعيل الخيار Read Receipts.

 

5- الكتابة بدون لوحة مفاتيح

هذه الميزة متوفرة في الأجهزة التي تعمل بنظام iOS، وهي تتيح إملاء التطبيق بالكلام المراد إرساله بلغة واضحة وهي متاحة باللغة العربية أو الإنجليزية. لكن عند الحديث باللغة العربية لابد من تكلم اللغة الفصحى.

يمكن استخدام هذه الميزة من خلال الضغط على رمز المايكروفون في لوحة المفاتيح، ثم البدء بإملاء الكلام بشكل صوتي ليقوم التطبيق بكتابته في المساحة المخصصة للكتابة، ويمكن تصحيح النص بشكل يدوي قبل إرساله.

ملاحظة: لا تخلط بين رمز المايكروفون المخصص لتسجيل المقاطع الصوتية، وبين الرمز الموجود في لوحة المفاتيح المخصص لتحويل الكلام إلى نص.

 ⬇️ تابع إلى الصفحة الثانية ⬇️


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*