أخبار الشركات

أبل توقف دفع إتاوات براءات اختراع كوالكوم

قفت شركة أبل الأمريكية المصنعة لأجهزة آيفون عن دفع الإتاوات لشركة كوالكوم المصنعة لبراءات اختراع الهاتف، وذلك اعتبارا من الأجهزة التي سوف تباع خلال ربع مارس.

تلك الشركات المصنعة، مثل فوكسكون، تعتبر كوالكوم ملكية فكرية لا غنى عنها لربط الهواتف بشبكة لاسلكية، وقد تسببت هذه الخطوة، وهي الأخيرة في معركة ترخيص ساخنة بين شركة أبل وشركة كوالكوم، في خفض توقعاتها لكمية الإيرادات والأرباح التي ستحققها في الربع المالي الثالث الذي ينتهي في يونيو.

وقال دون روزنبرج، نائب الرئيس التنفيذي والمستشار العام لشركة كوالكوم، في بيان صحفي “بينما اعترفت أبل بأن الدفع مستحق لاستخدام الملكية الفكرية القيمة لشركة كوالكوم، إلا أنها ما زالت تتدخل في عقودنا”.

أعلنت أبل أن: “من جانب واحد شروط العقد غير مقبولة، وبنفس الشروط التي طبقت على أجهزة آيفون وآيباد، والتدخل المستمر في اتفاقيات كوالكوم ليست طرفا غير مشروع، وأحدث خطوة لشركة أبل هي الهجوم على كوالكوم”.

وفي الوقت نفسه، اعترفت أبل بأنها توقفت عن الدفع حتى يمكن حل نزاعها مع شركة كوالكوم، وقالت أبل في بيان لها “نحن نحاول التوصل إلى اتفاقية ترخيص مع شركة كوالكوم منذ أكثر من خمس سنوات لكنهم رفضوا التفاوض بشروط عادلة، بدون سعر متفق عليه لتحديد المبلغ المستحق، قمنا بتعليق المدفوعات حتى يمكن تحديد المبلغ الصحيح من قبل المحكمة، وكما قلنا من قبل، مطالب كوالكوم غير معقولة، بالإضافة إلى أنها كانت تفرض معدلات أعلى على أساس ابتكاراتنا، وليس ابتكاراتهم”.

تعتبر كوالكوم هي أكبر مزود في العالم لرقائق المحمول، وخلق بعض المعايير الأساسية لربط الهواتف بالشبكات الخلوية، وتستمد الشركة جزء كبير من إيراداتها من ترخيص تلك التكنولوجيا لمئات من مصنعي الهواتف وغيرها، ولأن كوالكوم تمتلك الملكية الفكرية المتعلقة بهواتف الجيل الثالث والرابع، فإن أي صانع للهواتف يبني جهازا متصلا بالشبكات الجديدة يجب أن يدفع رسوم الترخيص، حتى لو لم يستخدم رقائق كوالكوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى