أخبار تقنية منوعة

MP3 يلفظ أنفاسه الأخيرة

أدى ظهور الـ MP3 إلى التخلي عن أشرطة الكاسيت وأجهزة الووكمان والانتقال إلى شكل جديد يتيح تخزين كمية كبيرة من الأغاني بمساحة صغيرة، ولكن يبدو أنه انتهى الآن بشكل رسمي.

ولكن هذا ليس معناه أن الأغاني التي قمت بتسجيلها على جهازك سوف تتوقف عن العمل، ولكننا لن نحصل على المزيد من التراخيص لاستعمال MP3 في المستقبل، وهذا سيجعل العالم بأسره يتجه إلى إنشاء شكل آخر بمزايا أفضل.

ويرجع الفضل في ابتكار نظام الملفات الصوتية المضغوطة MP3 إلى معهد Fraunhofer Institute الألماني، والذي صرح عن توقف برنامج الترخيص لاستعمال براءات الاختراع، وهذا معناه أنه لن يتوفر المزيد من الأجهزة المشغلة للموسيقى بنسق MP3، وأيضا لن نجد المزيد من استخدامات براءات اختراع هذا النسق.

وتعتبر هذه نهاية منطقية لأسباب متعددة، والتي يعد أهمها اختراع نسق ملفات صوتية يأتي بجودة أفضل للصوت وبمعدل بت أقل، فضلا عن توفير سعة تخزين كبيرة تمكنت من حل مشكلة زيادة حجم الملف لكل أغنية.

وهنا اعتراف رسمي بأنه ينبغي التوجه إلى نسق آخر مثل AAC، والذي يتيح تقديم جودة صوت أعلى ومزايا أكثر، ولكن عيبها الوحيد أنها لا تتميز بسهولة الاستخدام مثل MP3، وتجدر الإشارة إلى أن المعهد الألماني Fraunhofer شارك في ابتكار نسق AAC.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى