تكنولوجيا نيوز- أخبار التكنولوجيا وجديد التقنية والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وبرامج الكمبيوتر والإنترنت والابتكارات وبرامج الجوال

ما سبب ارتفاع درجة حرارة حاسوبك وكيف تبقيه بارداً؟

تزداد قوة الأجهزة الإلكترونية بما فيها الحواسب المحمولة عامًا بعد عام، وكلما زادت قدرتهم زادت الحرارة التي ينتجوها أثناء بذلهم لأقصى أداء. وفي هذا المقال نتعرض لأسباب ارتفاع درجة حرارة الحواسب وكيفية الوقاية منها.

وقبل هذا يجب أن نؤكد أن ارتفاع درجة الحرارة أمرٌ طبيعي ويعزو إلى طول استخدام الجهاز، لكن ارتفاع الحرارة الزائد عن الحد هو الذي نريد أن نتوقاه، وإلى جانب الحرارة، فمؤشراته الشهيرة:

  1. عندما تسمع صوت عمل مروحة الحاسوب تعمل لفترة طويلة باستمرار.
  2. عندما تلاحظ بطء في الأداء، إذ يعزو ذلك إلى إبطاء البرمجيات لمعالجات الوحدة المركزية CPU، لمحاولة تقليل الحرارة المتولدة.

والأسباب الشائعة لارتفاع درجة الحرارة هي انسداد نظام التهوية بالغبار والجسيمات الصغيرة، كما التطبيقات والألعاب التي تستغرق قدرات المعالجات.

فكيف تمنع ارتفاع درجة حرارة حاسوبك؟

أولًا – تأكد من أن عمل نظام التهوية غير معاق:

  1.  اذهب بجهازك إلى الصيانة لتنظيف نظام التهوية والتبريد، أو قم بذلك بنفسك؛ بالتأكد من غلق الجهاز ونزع البطارية، واستخدام قطنة منقوعة بالكحل لتنظيف مراوح التبريد، أو ممتص الغبار صغير، كما يمكن لمن لديه خبرة بالموضوع إضافة شحم حراري لمنع ارتفاع الحرارة.
  2.  لا تستعمل الحاسوب المحمول على أسطح ناعمة ومرنة كالوسائد حتى لا تمنع تدفق الهواء والحرارة الذي يكون غالبا في أسفل الحواسب.

ثانيا – يمكنك شراء نظام مبرد للحاسوب (مثل الحاملات التي يمكن تغيير ارتفاعها) والمتوفر بخيارات مميزة عبر المتاجر الإلكترونية المختلفة.

ثالثا – يمكنك إيجاد البرامج التي تساعدك في تقليل استهلاك التطبيقات لقدرات المعالجات. كما يمكنك رؤية ما تطلبه الألعاب من قدرات التشغيل الواجب توفرها قبل تحميلها من موقع game-debate.