أخبار تقنية منوعة

الذكاء الاصطناعي بات قادراً على التنبؤ بالزلازل

تعتبر الزلازل من أخطر الكوارث الطبيعية التي تتسبب في العديد من الخسائر في كثير من المدن حول العالم، ويعمل العلماء بإستمرار على تحليلها والتنبؤ بموجاتها المختلفة.

إمتداداً لتلك الأبحاث قام العلماء في جامعة هارفرد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بتطوير شبكة ذكاء إصطناعي AI للتبنؤ بالزلال بشكل أدق.

بالفعل تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي الموجودة حالياً يمكنها التنبؤ بالزلازل الصغيرة، لكن وفقاً للبحث الذي تم نشره في مجلة ساينس أدفانسيس فإن نظام الذكاء الاصطناعي A.I Systemالجديد سيكون أكثر دقة في التنبؤ بجميع أنواع الزلازل.

يتركز البحث حول منطقة الزلازل في ولاية أوكلاهوما، ويقول ثيبوت بيرول من جامعة هارفرد: “عادة مانستخدم طريقة واحدة للتنبؤ بالزلزال بإستخدام محطات ومتعددة وحساب المثلثات، مثل GPS ، ولكن في منطقة أوكلاهوما التي كانت الزلازل نشطة فيها منذ وقت قريب لا توجد محطات كافية تسمح بحساب المثلثات، ماقمنا به في دراستنا هو تحديد موقع الزلزال بإستخدام محطة واحدة فقط”.

يعتمد النظام الخاص ببيرول وفريقه على شبكة عصبية لتنقية الضجيج المرتبط بباطن الأرض من الضوضاء العادية مثل النشاط البشري وحركة المرور والرياح والأمواج، وذلك بتغذية نظام A.I.system بالبيانات من المناطق الغير نشطة زلزاليا ليتعرف على الضوضاء العادية، ليتمكن النظام من إلتقاط الضوضاء الغير عادية الخاصة بباطن الأرض والزلازل.

يشبه بيرول هذا البرنامج الجديد بقدرة سيري على تمييز الأوامر وسط الضوضاء ، ويقول:” إن ماقمنا به هو السماح بتحديد مكان وقوع الزلزال بإستخدام محطة واحدة فقط، للكشف عن الزلازل في الوقت الحقيقي مهما كان حجمها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى