أخبار تقنية منوعة

بلاك بيري تقاضي فيسبوك وانستجرام وواتساب.. فما السبب؟

بلاك بيري تقاضي فيسبوك بدواعى التعدي على حقوقها الفكرية.

العلامة الكندية والتي كانت ذات مرة قائدة الابتكار في مجال التواصل النصي اتهمت فيسبوك باستخدام تقنيات وميزات المراسلة عبر تطبيقات “فيسبوك” و”واتساب” و”إنستجرام”.

وقد سبق رفع الدعوى تفاوض طويل حول شراكة محتملة بين بلاك بيري وفيسبوك من أجل دخول الأولى إلى مجال الشبكات الاجتماعية. فيقول متحدث عن بلاك بيري:

نكن الكثير من الاحترام لفيسبوك وللقيم التي أحلتها بقدرات المراسلة، والتي أُوجد بعضها بواسطة بلاك بيري. بصفتي خبير بالأمن السيبراني والأنظمة المضمنة، فإن رؤية بلاك بيري أنّ فيسبوك وإنستجرام وواتساب قد يمثلان شركاء عظماء لمستقبل آمن الاتصال بالإنترنت، وما زالنا نرحب بهم. ومع ذلك، فإنّه وبعد سنين من الحوار، تشكل لدينا ادّعاء قوي بشأن انتهاك فيسبوك لحقوقنا الفكرية، كما أن لدينا التزامات تجاه حاملي الأسهم لمتابعة سبل الإنصاف القانونية المناسبة.

وحسب رويترز فإن الدعوى تضمن اتهام بالتعدي على الآتي:

  • تحسينات أمنية
  • تحسينات الواجهة
  • الجمع بين ألعاب الجوال والمراسلة
  • تحديثات حالة كفاءة البطارية للأجهزة الجوالة
  • الإشعار عن الرسائل غير المقروءة

ويبدأ وصف الدعوى بتقديم بلاك بيري كـ”قائدة الابتكار في مجال الاتصالات المتنقلة خلال الثلاث عقود الماضية، واضطرارها استثمار مبالغ كبيرة في بحث وتطوير تقنيات التواصل.”.

من جانبها، قالت فيسبوك:

دعوى بلاك بيري تعكس للأسف الحالة الراهنة لأعمال المراسلة، بعد التخلي عن طموحها للابتكار، تطلع الآن إلى فرض الضرائب على ابتكار الآخرين، ونحن نعتزم المواجهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى