هنا كيفية معرفة البيانات التي يجمعها فيسبوك عنك وطريقة تحميلها

لطالما سمحت فيسبوك بتحميل أرشيف البيانات التي تحفظه الشركة عن أي مستخدم، وقد اطّلع أحد الصحفيين التقنين على أرشيفه ليعرفنا بما تحفظه الشركة عن مستخدميها.

فحسب تقرير Abi-Heila لموقع TNW، فإن أرشيف بياناته كان بحجم 500 ميجابايت وتضمن كل ما فعله على المنصه منذ يوم انضمامه للخدمة: يوم 14 سبتمبر 2007 الساعة 10:59 صباحا.

فيسبوك يُبقي على كل المعلومات ولا يمسح شيء، سواء إلغاء الصداقة أو العلاقات القديمة أو أسماء بروفايلك القديمة.. إلخ.

كما أن هناك معلومات مفصلة بدرجة لا تتوقع؛ مثل نشر صورة على فيسبوك، فإن الشركة تسجل بيانات ماركة الكاميرا والموديل، التوجيه، والتعريض في الصورة، وسرعة الإيزو، والبعد البؤري، العرض والطول، ومعلومات رفع الصورة مثل ميعاد وموقع الرفع، وعنوان IP الذي رفعت منه الصورة.

ما يعني أن فيسبوك تعلم أين أنت وقت رفع أي صورة، بواسطة التعرف على موقعك وكذلك معرفة عنوان IP.

وإن كنت مستخدم نشط، فتستطيع الشركة تحديد ما تقوم به في حياتك بدقة كل يوم بما فيه معرفة مكان منزلك ومكان العمل، واتصالاتك اليومية، وموعد النوم والاستيقاظ، وفترات السفر ووجهتك.

وتستطيع تمييزك في الصور، ولو لم يكن مشار إليك فيها، حيث تدّعي الشركة قدرة نظام التعرف على وجوه البشر لديها في تمييز المستخدمين بدقة 98% وقدرته على إخراج شخص من بين 800 مليون شخص آخر خلال 5 ثوان.

وإن سمحت لفيسبوك بالوصول إلى دليل العناوين الخاص بك، فإنها تُبقي على هذه المعلومات للأبد. وقد وجد Abi-Heila أنه قد استفاد بعض المعلنين من من دليل العناوين الخاص به في عرض إعلانات تستهدفه.

لتحميل نسخة من المعلومات التي تسجلها فيسبوك عنك:

  • اضغط على رمز السهم بجانب أيقونة الإشعارات

  • اذهب إلى الإعدادات

  • ستجد خيار تحميل نسخة من البيانات بمنتصف الشاشة