أخبار تقنية منوعة

إيلون ماسك: الذكاء الاصطناعي قد يصبح ديكتاتورا خالدا

الديكتاتورية المتجسدة في بشر ليست بالشيء الجديد، وهي تفنى بموت صاحبها غالبا، مثل هتلر وموسوليني. لكن في عصر الذكاء الاصطناعي قد نصنع ديكتاتورا خالدا لا نستطيع الهروب منه، كما يقول إيلون ماسك في الفلم الوثائقي الجديد بعنوان “هل تثق بهذا الكمبيوتر؟” (Do You Trust This Computer? 2018).

الفلم الوثائقي من إخراج كريس باين الذي سبق وقابل إيلون ماسك كمؤسس لشركة تيسلا عند عمله على فلم “من قتل السيارة الكهربائية؟” (Who Killed The Electric Car? 2006).

لكن هذه المرة يكشف باين عن وعود ومخاطر الذكاء الاصطناعي الذي سبق وتحدث عنه ماسك علنا في مواقف كثيرة؛ ففي 2017 حذّر من إمكان تسبب الذكاء الاصطناعي في حرب عالمية ثالثا، ولاحقا من نفس العام قال إن “الذكاء الاصطناعي أكبر خطر يواجهنا كحضارة” واقترح أن تتولى الحكومات تنظيمه.

في الفلم ذكر ماسك احتمال مخيف، فقال “إن الذكاء الاصطناعي الذي ستبنيه السلطات المستبدة قد يُبقي على الحاكم الفردي أو حزبه أبد الدهر ما يخلق هيكل دائم للظلم”. وبالنظر إلى روسيا فإنها بالفعل تستخدم الخوارزميات للعبث بالديموقراطية، والصين ستنتهي من إنشاء نظام ائتمان اجتماعي يراقب جميع المواطنين بحلول 2020. فالأمر لا يبدو بعيد المنال.

مؤسس تيسلا الذي يعتمد الذكاء الاصطناعي في منتجاته يعي تماما مخاطر هذه الأداة إن وقعت في الأيدي الخاطئة لدرجة أنه تكلف برسوم نشر الفلم الوثائقي مجانا على منصة Viemo في نهاية الأسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى