أندرويد يسيطر على سوق الكمبيوتر اللوحي في 2013


أندرويد

أشار تقرير حديث أعدته مؤسسة جارتنر للأبحاث إلى بيع 195.4 مليون كمبيوتر لوحي في العام 2013 بزيادة تقدر بـ 68% مقارنة بالعام 2012. 

وذكر التقرير أن مبيعات كمبيوترات آيباد اللوحية المعتمدة على نظام iOS قد ازدادت خلال الربع الرابع من العام 2013، في حين انخفضت مبيعات هذه الأجهزة بنسبة 36% خلال العام 2013 بمجمله.

وقد ساهمت عوامل عدّة في زيادة مبيعات الكمبيوترات اللوحية خلال 2013 كطرح أجهزة جديدة بشاشات أصغر وبتكلفة أقلّ والإقبال المتزايد من المستخدمين على هذه الأجهزة.

وقد حققت الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد الصدارة في نسبة المبيعات بنسبة بلغت 62% من إجمالي المبيعات.

وقد تراجعت الحصة السوقية للكمبيوترات اللوحية من آبل والتي تعمل بنظام iOS بنسبة 16.8% في العام 2013، وذلك بسبب تحسّن نوعية الأجهزة اللوحية صغيرة الحجم ذات الكلفة الأقلّ والمقدّمة من شركات أخرى، فضلا عن الإقبال المتزايد للمستخدمين في الأسواق الناشئة على شراء منتجات رخيصة مجهولة العلامة التجارية. 

وأشارت جارتنر إلى أن الأسواق الناشئة قد حققت نموا بنسبة 145% خلال العام 2013، في حين حققت الأسواق المتطوّرة نمواً بنسبة 31% خلال نفس الفترة بالنسبة لشحنات الكمبيوتر اللوحي. 

وقد حافظت آبل على مكانتها كمزوّد للفئة الممتازة من هذه الكمبيوترات، وستستمر استراتيجية آبل في إرغام الشركات الأخرى على المنافسة على كافة قياسات الكمبيوترات اللوحية، وذلك مع الحصة السوقية الكبيرة التي تحققها أجهزة «آيباد ميني». 

ورغم تحسّن مبيعات الكمبيوترات اللوحية التي تعتمد على أنظمة مايكروسوفت إلا أن حصتها السوقية لاتزال صغيرة، وتعمل الشركة حاليا بسرعة أكبر لتطوير نظام التشغيل الجديد (Windows 8.1) رغم فشلها إلى الآن في جذب المستهلكين إلى الكمبيوترات التي تعمل بهذه الأنظمة. 

وتتمتع مايكروسوفت بحصة أفضل في مجال الكمبيوترات الخفيفة المصممة لأغراض العمل والإنتاجية، ويكثف شركاؤها جهودهم للارتقاء بالتصاميم والأشكال الجديدة لهذه الكمبيوترات. 

ولا تقتصر جارتنر على سوق الكمبيوترات اللوحية في دراستها ومتابعتها، بل إنا تدرجها ضمن فئة الأجهزة الخفيفة التي تتضمن منتجات أخرى. 

وقد وصلت مبيعات هذه الأجهزة إلى 216 مليون وحدة في العام 2013، وبالتالي فقد حققت نمواً بنسبة 68% مقارنة بالعام 2012. 

وتبقى الكمبيوترات اللوحية الأكثر انتشارا بين هذه الأجهزة بنسبة تبلغ 90% من مجموعها في العام 2013، تليها الكمبيوترات التي تأتي على شكل حقيبة (clamshell) بنسبة 8% ثم الكمبيوترات الهجينة (Hybrid) بنسبة 2%.


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*