أخبار تقنية منوعة

جوجل تكشف رسمياً عن نظام أندرويد 9.0 P وتطلقه للمطورين

كشفت جوجل رسميا عن أندرويد P ووصول أول نسخة المعاينة منه إلى المطورين، مع اسستعراض عددا من المميزات الرئيسية في نظام التشغيل.

فإليكم معاينة للتحسينات الجديدة بنظام أندرويد P وبعض المعلومات عنه، مع العلم أنّ هناك مزايا قادمة بمرور الوقت.

تحسين الإشعارات

من خلال الإشعارات يستطيع المستخدم القيام بمهام أكثر ودون حاجة لفتح التطبيق؛ مثل المحادثات، حيث يتم اقتراح ردود سريعة وذكية، وإتاحة ربط الردود بالصور والملصقات التعبيرية، أو إدخال الردود يدويا.


تطبيق الخرائط في الأماكن المغلقة

سيدعم أندرويد P التعرف على موقعك في بعض الأماكن المغلقة مثل محلات التسوق الكبيرة بفضل استخدام بروتكول RTT، كما سيسمح بحصول بعض التطبيقات على معلومات مكانك في داخل الأماكن المغلقة.


دعم تصميم آيفون X

بسبب تقليد هواتف أندرويد الجديدة لتصميم آيفون X، والتي سيكون منها إل جي G7 وأسوس Zenfone 5، اضطرت جوجل لدعم عمل التطبيقات مع القطعة أعلى الشاشة (يطلق عليها اسم: Notch).


تحسين عمر البطارية

تقول جوجل أنّ النظام سيكون أخف على البطارية.


تحسين الأمان

واجهة استخدام بصمة الإصبع ستصبح متناغمة بشكل يساعدك على معرفة لو أندرويد هو الذي يطلب بصمتك أو شيء آخر. كما ستجبر جوجل المطورين على استخدام تشفير TLS وستغلق الوصول لمعظم الخوادم التي تستخدم بروتوكول HTTP غير المشفر.


تحسين الخصوصية

أخير، سيمنع أندرويد P وصول التطبيقات التي تعمل في الخلفية إلى الكاميرا أو مسجل الصوت أو باقي المستشعرات الحيوية، وهو ما يعد ضربة قوية للبرمجيات التي تتجسس على المستخدمين وتبتزهم. كما سيقلل النظام الخدمات التي تعمل في الخلفية بشكل عام، وهو ما سيحسن من عمر البطارية.


تحسينات خفية

هناك عدد من التحسينات التي قد لا تُلاحظ، بينها دعم صيغة الفيديو عالي الديناميكية HDR VP9 إلى جانب صيغة HEIF، واللذان يعتبران أداه لضغط الصور والفيديوهات ذات الجودة العالية بحيث تستغرق مساحة صغيرة. كما ستحسن من البرمجيات التي تعتمد عليها التطبيقات لتكون أكثر كفاءة.


شائعات عن بعض الميزات

التنبيه على تسجيل المكالمات كجزء من تعزيز خصوصية النظام، حيث يقول المصدر أنّه إن كان الطرف الآخر من المكالمة يسجلها، فستسمع نغمة تنبيه كل 15 ثانية أثناء الحديث.

وأفاد تقرير بلومبيرغ أن جوجل تفكر في إحلال المساعد الصوتي بشريط البحث الموجود بالصفحة الرئيسية. إضافة إلى أنّها قد تسمح لمطوري التطبيقات استخدام ميزة التعرّف على الصوت المبنية ضمن مساعد جوجل، أو ستقوم بتحديد بعض الشركاء لتوفير الميزة لهم.


إلى ماذا يرمز حرف P في اسم النظام؟

اعتادت جوجل أن تسمي أنظمتها بأسامي الحلويات، فالأخير اسمه أوريو، ومن قبله كان نوجا ومارشيميلو، نزولا إلى كاب كيك وكيت كات وغيرهم. لكن الشركة لم تعلن بعد عن ما يرمز إليه حرف P.

وقد تضاربت الأراء حول اسم: فطيرة “Pie”، وآيس كريم الفستق “Pistachio Ice Cream”، والمصاصة المثلجة “popsicle”.


الإعلان الرسمي

غالبا ما تستعرض جوجل النظام من جميع جوانبه خلال مؤتمر المطورين I/O السنوي والذي سينعقد هذا العام يوم 5 مايو. أما عن وصوله لهاتفك فهذه قصة أخرى، إذ سيبدأ وصوله في شهر سبتمبر أو أكتوبر على الأقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى