هواتف ذكية

81.5% لنظام تشغيل أندرويد في حصة الهواتف الذكية

81.5% لنظام تشغيل أندرويد في حصة الهواتف الذكية

قامت مؤسسة IDC لخدمات معلومات التقنية بعمل دراسة حديثة اكتشفت من خلالها أن نسبة الهواتف التي تعمل على نظام التشغيل أندرويد واصلت صدارتها لقائمة أكثر الهواتف مبيعا خلال العام الماضي، حيث استحوذت بمفردها على حوالي أكثر من ثلثي السوق، ثم يليها الهواتف العاملة على نظام التشغيل IOS، كما أوضحت الدراسة أنه تم بيع أكثر من 1.059 مليار هاتف يعمل علي نظام أندرويد خلال العام الماضي، الرقم الذي ضمن للنظام حصة سوقية كبيرة بلغت نسبة 81.5%.

كما أشارت الدراسة إلى أن الهواتف العاملة على نظام التشغيل أندرويد زادت مبيعاتها سنويا بشكل ملحوظ بلغت نسبته 32%، حيث تم بيع حوالي 802.2 مليون هاتف يعمل علي نظام التشغيل IOS الذي توفره شركة جوجل خلال العام قبل الماضي، حيث بلغت حصته السوقية نسبة 78.7%.

ومن ناحية أخري فقد أوضحت الدراسة تقلص سنوي للحصة السوقية لهواتف أيفون، رغم ارتفاع عدد الأجهزة المباعة، حيث بلغت النسبة السوقية للهواتف التي تعمل على نظام التشغيل IOS في العام الماضي 14.8% مقارنة بالعام قبل الماضي حيث بلغت 15.1%.

فضلا عن ذلك فانخفضت أيضا نسبة مبيعات الهواتف الذكية العاملة على نظام ويندوز فون الذي توفره شركة مايكروسوفت، حيث تم بيع 34.9 مليون هاتف ذكي خلال العام الماضي، وفي المقابل أنها باعت حوالي 33.5 مليون هاتف ذكي خلال العام قبل الماضي.

وسجلت شركة بلك بيري أكبر انخفاض خلال العام الماضي، حيث باعت 5.8 مليون هاتف ذكي فقط خلال العام الماضي، مقابل 19.2 مليون هاتف ذكي في العام قبل الماضي، لتنخفض حصتها السوقية لنسبة 0.4 فقط، بعد أن كانت 1.9 في العام قبل الماضي.

وكانت دراسة مؤسسة IDC قدرت عدد الهواتف الذكية التي تم بيعها خلال العام الماضي بحوالي أكثر من 1.3 مليار هاتف، في حين أنه تم بيع 1.018 مليار هاتف خلال العام قبل الماضي. يذكر أن دراسة سابقة نشرتها شركة Gfk أكدت من خلالها أن العام الماضي شهد أعلي نسبة مبيعات للهواتف الذكية في التاريخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى